مشاهدة التوحيد 611150760
مشاهدة التوحيد 611150760
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مشاهدة التوحيد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منار الاخلاص
المديرة العامه
المديرة العامه
منار الاخلاص


sms : مشاهدة التوحيد 1322926825824

مشاهدة التوحيد 923470586
عدد المساهمات : 484
نقاط : 22380
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
الموقع : تحتـــ تـــأثير الدراسهـ ☺

مشاهدة التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: مشاهدة التوحيد   مشاهدة التوحيد Emptyالسبت يناير 16, 2010 5:21 pm

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
إنَّ منْ مشاهدِ التوحيدِ عند الأذيَّةِ (استقبالِ الأذى من الناسِ) أموراً :
أولُها مشهدُ العَفْوِ: وهو مشهدُ سلامةِ القلبِ ، وصفائهِ ونقائِه لمنْ آذاك ، وحبُّ الخيرِ وهي درجةٌ زائدةٌ . وإيصالُ الخَيْرِ والنَّفعِ له ، وهي درجة أعلى وأعظمُ ، فهي تبدأ بكظْمِ الغَيْظِ ، وهو : أنْ لا تُؤذي منْ آذاك ، ثمَّ العفو ، وهو أنْ تسامحهُ ، وأنْ تغفرَ له زلَّتهُ . والإحسانِ ، وهو : أنْ تبادله مكان الإساءةِ منه إحساناً منك ،(وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)،(فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ)،(وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا).وفي الأثرِ :((إنَّ الله أمرني أنْ أصِلَ منْ قطعني،وأنْ أعفو عمَّنْ ظلمنِي وأنْ أُعطي منْ حَرَمَنِي)).
ومشهدُ القضاءِ: وهي أنْ تعلم أنه ما آذاك إلا بقضاءٍ من اللهِ وقَدَرٍ ، فإنَّ العبد سببٌ من الأسبابِ ، وأنَّ المقدر والقاضي هو اللهُ ، فتسلِّمَ وتُذْعن لمولاك .
ومشهدُ الكفارةِ : وهي أنَّ هذا الأذى كفارةٌ منْ ذنوبك وحطٌّ منْ سيئاتِك ، ومحوٌ لزلاّتِك ، ورفعةٌ لدرجاتِك ،(فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ).
من الحكمةِ التي يؤتاها كثيرٌ من المؤمنين ، نَزْعُ فتيلِ العداوةِ ،(ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)،((المسلمُ منْ سلِم المسلمون منْ لسانِه ويدهِ)). أيْ : أن تَلْقَى منْ آذاك بِبِشر وبكلمةٍ لينةٍ ، وبوجهٍ طليقٍ ، لتنزع منهُ أتون العداوةِ ، وتطفئ نار الخصومِة (وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ).
ومنْ مشاهدِ التوحيدِ في أذى منْ يؤذيك :
مشهدُ معرفةِ تقصيرِ النفسِ : وهو انَّ هذا لم يُسلَّطِ عليك إلا بذنوبٍ منك أنت ،(أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ)،(وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ)
وهناك مشهدٌ عظيمٌ ، وهو مشهدٌ تحمدُ الله عليهِ وتشكرُه ، وهو : أنْ جعلك مظلوماً لا ظالماً . وبعضُ السلفِ كان يقولُ : اللهمَّ اجعلْني مظلوماً لا ظالماً . وهذا كابنْيْ آدم ، إذ قال خيرُهما :(لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ).
وهناك مشهدٌ لطيفٌ آخرُ ، وهو : مشهدُ الرحمةِ وهو : إن ترْحَمَ منْ آذاك ، فإنهُ يستحقُّ الرحمةَ ، فإنَّ إصراره على الأذى ، وجرأته على مجاهرةِ اللهِ بأذيةِ مسلمٍ : يستحقُّ أن ترقَّ لهُ ، وأنْ ترحَمَهُ ، وأنْ تنقذه من هذا ،((انصرْ أخاك ظالماً أو مظلوماً)). من كتاب "لا تحزن"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ikhlas.yoo7.com
نهر *..* الكــــوثــــــر
مشرفه
مشرفه
نهر *..* الكــــوثــــــر


مشاهدة التوحيد 984171344


عدد المساهمات : 132
نقاط : 21236
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

مشاهدة التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاهدة التوحيد   مشاهدة التوحيد Emptyالخميس يونيو 17, 2010 3:04 pm

يعطيك عافية يعطيك عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
°^°¤§©lina
مشرفة عامة
مشرفة عامة
°^°¤§©lina


sms : مشاهدة التوحيد MMS_5_by_ms_an9el

مشاهدة التوحيد 212105358

مشاهدة التوحيد 293868612
عدد المساهمات : 411
نقاط : 21365
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
العمر : 26

مشاهدة التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاهدة التوحيد   مشاهدة التوحيد Emptyالسبت يونيو 19, 2010 10:46 am

مشاهدة التوحيد Nawasreh_com5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ikhlas.yoo7.com
 
مشاهدة التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اثر مشاهدة التلفاز على اطفال
» السبيل إلى معرفة حقيقة التوحيد اعتقادا وسلوكا وعملا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام اسلامية :: منتدى الحديث الشريف-
انتقل الى: